في لعبة كرة القدم فقط، يمكنك حرق السعرات الحرارية في زمن قياسي

0 5٬820

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كرة القدم هي رياضة مثالية لحرق السعرات الحرارية لأنها تعمل على تقوية القلب وباقي عضلات الجسم، كما أنها تساعد على بناء المزيد من كتلة العضلات وحرق الدهون من خلال توظيف مزيد من ألياف هذه العضلات بهدف زيادة القدرة على التحمل. في كرة القدم، يفقد اللاعب كمية هائلة من الكالوري نظرًا لقيامه بالمشي والجري لمسافات طويلة في وقت قصير قد تصل في بعض الأحيان لعشرات الكيلو مترات في المباراة الواحدة. فكم سعرة حرارية يمكن أن يفقدها لاعب كرة القدم في مباراة واحدة؟

تُعتبر كرة القدم هي اللعبة الشعبية رقم 1 في جميع أنحاء العالم؛ فهي تحتل أكبر عدد من المتابعين واللاعبين، فهي اللعبة الجماهيرية الأولي عالميًا بلا منازع. فبحسب تقارير الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA؛ فقد بلغ عدد اللاعبين الذين يمارسون هذه اللعبة في نهاية القرن العشرين حوالي 250 مليون. بينما وصل عدد المتابعين والمتفرجين أكثر من  1.3 مليار وهو رقم مذهل. ومن مزايا رياضة كرة القدم أنها لعبة ورياضة في متناول الجميع حيث يمكن ممارستها في أماكن مختلفة كالنوادي الرياضية، والملاعب الرسمية، أو حتى الشوارع، والأزقة والساحات الشعبية. وعلى صعيد آخر نرى مؤسسات عالمية قائمة على لعبة كرة القدم باعتبارها صناعة عالمية تدر دخلًا كبيرًا للقائمين عليها فضلًا عما ترتبط به تلك الصناعة من مجالات متعددة كوكالات اللاعبين والإعلانات والرعاة والمسابقات الكبرى ككأس العالم وغيرها.

فوائد كرة القدم وعلاقتها بحرق السعرات الحرارية

فقد أثبتت دراسة طريفة مؤخرًا أن مشاهدة مباريات كرة القدم، تساعد على التخسيس! يرجع ذلك إلى نشاط الجسم والدماغ لدى المتفرج. وكشف باحثو الدراسة، أن مشاهدة مباريات كرة القدم لمدة ثلاث ساعات في المنزل، تُمكن المتفرج من خسارة نحو100 كالوري في الساعة الواحدة، ويمكن أن يتضاعف هذا الرقم ليصل إلى 200 سعرة حرارية، إذا تمت المشاهدة في الملعب.

هناك فوائد عامة لممارسة رياضة كرة القدم منها:

  • تشجيع النشاط الجماعي أثناء ممارسة تمرينات اللياقة البدنية.
  • تحفيز القدرة للعمل مع الآخرين للوصول إلى هدف مشترك.
  • تحقيق أقصى قدر من حرق الدهون خلال المباراة.
  • التمتع بجسم مثالي خال من الترهلات وتكوين كتلة عضلية في جميع أنحاء الجسم.

في مباريات كرة القدم، يعمل القلب بنسبة 85 % من المعدل الأقصى. ولتحقيق أفضل أداء في ظل هذه الظروف، يحتاج اللاعب إلى استهلاك السعرات الكافية بانتظام، والحصول عليها من النسبة الصحيحة من الأطعمة الغنية بالمغذيات. وفقا لخبراء التغذية، يحتاج لاعب كرة القدم عادة إلى استهلاك من 20 إلى 27 كالوري لكل نصف كجم من وزن الجسم لتمده بالطاقة اللازمة خلال المباريات.

نصائح عامة للاعبي كرة القدم

  • يجب على لاعبي لكرة القدم تجنب تناول الدهون المتحولة من الأطعمة المصنعة والدهون المشبعة من الزبدة، ومنتجات الألبان الكاملة الدسم واللحوم الحمراء الدسمة.
  • الحرص على تناول المأكولات البحرية والمكسرات والأفوكادو والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون.
  • ينصح الخبراء لاعبي كرة القدم بالحصول على ما لا يقل عن 20 % من السعرات الحرارية اليومية من الدهون الصحية.

كم من السعرات الحرارية يفقدها لاعب كرة القدم خلال المباراة؟

من المعروف أن اللاعب يركض لمسافاتٍ طويلة على أرض الملعب أثناء المباراة؛ قد تتراوح هذه المسافات ما بين 8 إلى 11 كيلومتراً خلال المباراة بالكامل، وهذا الأمر من شأنه أن يقلل من ضغط الدم، ويزيد من حرق السعرات الحرارية. هذا الجهد الكبير يُخلص الجسم من أي جلطات دموية قد تصيب الشرايين؛ مما ينعكس على الصحة العامة للقلب والأوعية الدموية. يفقد اللاعب من 612-650 كالوري خلال المباراة.

هناك رياضات أخرى تحرق الكالوري أكثر من كرة القدم خلال ساعة واحدة مثل الملاكمة التي يفقد فيها اللاعب نحو ( 800 سعر حرارى). بينما من أقل الرياضات حرقًا للسعرات هي اليوجا، ويليها الرقص البطيء حيث لا يتجاوز عدد السعرات المفقودة 135 سعر حراري في الساعة الواحدة. إن لعبة كرة القدم من الرياضات الجماعية القائمة على مبدأ التعاوُن وروح الفريق. المسافات الطويلة التي يقطعها اللاعب خلال المباراه تجبره على حرق الدهون. حيث أثبتت ممارسة رياضة كرة القدم كفاءتها في حرق السعرات الحرارية أكثر من ممارسة التمرينات العادية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط